تعديل

التسميات

الاثنين، 30 ديسمبر 2013

بالاسماء .. أغنى أغنياء مصر لعام 2013










كشفت مجلة "أرابيان بيزنس" الصادرة باللغة الإنجليزية في تقريرها السنوي لعام 2013، عن 50 شخصية عربية من بينهم شخصيات مصرية، اعتبرتهم أغنى الأغنياء على مستوى مصر ثم على مستوى قارة أفريقيا بأكملها.ففي ليلة وضحاها، نجد أسماء لمعت وتبوأت مكانة مرتفعة بين نجوم المال، ومن تلك الشخصيات من استخدم ذكاءه ومهاراته وواجه التحديات واستطاع أن يصبح من كبار رجال الأعمال، ومنها من ورث هذه الثروة عن والده ونجح في المحافظة عليها، بل وعمل على مضاعفتها سواء كان ذلك بطرق مشروعة أو غير مشروعة، ومنهم من استغل علاقاته، مع الوضع في الاعتبار أنه لا توجد أرقام محددة بل هى تقديرية سواء من خلال إحصاءات مجلة "فوربس" الأمريكية أو مجلة "أرابيان بيزنس" الإنجليزية، حيث اتضح أن تقييم الثروة أمر شائك في غاية الصعوبة ويخضع لكثير من المعايير، من أهمها الشفافية والوضوح وهما أمران نفتقدهما كثيرا.

ويتصدر قائمة أغنياء مصر لعام 2013، حسب إحصائيات مجلتي "فوربس" و"أرابيان بيزنس"، ناصف ساويرس، وهو الشقيق الأكبر لرجل الأعمال نجيب ساويرس، فهو رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، كما أنه يملك حصصا في شركة "لافارج" للأسمنت، ويحتل بذلك المركز الخامس على مستوى العالم العربي والرابع على مستوى أفريقيا، وقد بلغت ثروته 5.5 مليار دولار.

واحتل المركز الثاني نحيب ساويرس، وهو مؤسس شركة أوراسكوم للاتصالات ومؤسس حزب المصريين الأحرار، واحتل المركز التاسع على مستوى أفريقيا، وثروته بلغت 3.5 مليار دولار.

وفي المركز الثالث، جاء أنسي ساويرس، مؤسس شركة "أوراسكوم"، وبلغت ثروته 2.9 مليار دولار.

وجاء محمد لطفي منصور، وزير النقل الأسبق، في المركز الرابع، وهو صاحب معارض سيارات "جنرال موتور" في العالم ومالك شركة "كاتربيلا" وأيضا يمتلك سلاسل محال "مترو" و"خير زمان"، وتقدر ثروته بـ1. 2 مليار دولار.

واحتل ياسين منصور، الشقيق الأصغر لمحمد منصور، المركز الخامس، فهو صاحب شركات "بالم هيلز" للتعمير ويمتلك حقوق توزيع "ماكدونالدز" و"جنرال موتور".

وجاء يوسف منصور، شقيق كل من محمد وياسين منصور، في المركز السادس، وهو يمتلك مؤسسة خيرية لمكافحة الأمية، وحاصل على المركز الـ24 على مستوى العالم العربي، وقد بلغت ثروته 1.95 مليار دولار.

وحصل الملياردير المصري محمد الفايد على المركز السابع، وهو مقيم في بريطانيا لفترة طويلة، إلا أنه لم يحصل على جنسيتها إلى الآن، وقد بلغت ثروته 1.8 مليار دولار.



/shabab.ahram.org.













0 التعليقات :

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets