تعديل

التسميات

الجمعة، 15 نوفمبر 2013

بالصور.. هنا ولد المسيح

بالصور.. "هنا ولد المسيح"..كنيسة المهد محاصرة بـ27 مستوطنة إسرائيلية في بيت لحم على التلال الواقعة جنوب الضفة الغربية، تقع مدينة بيت لحم، التي تضم أقدس مواقع للمؤمنين بالمسيحية في العالم، والمكان الذي شهد ميلاد السيد المسيح أصبح محاطا ليس فقط بالرهبان والمتدينين والحجاج المسيحيين بل بـ75 ألف مستوطن في 27 مستوطنة وبؤرة تجعل من كنسية المهد درة محاطة بالقيود من كل جانب.

تقع بيت لحم الخاضعة للسلطة الفلسطينية على بعد 10 كم إلى الجنوب من القدس، وتعتبر مركزا للثقافة والسياحة في فلسطين، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 165 ألف نسمة.

تعرف محافظة بيت لحم بـ"بيت جالا" أو "بيت ساحور" فهي تحتوي على 37 هيئة محلية. وتكمن أهمية المحافظة في "كنيسة المهد" لمكانتها لدى المسيحيين حيث انها مهد السيد المسيح عليه السلام. وتحتوي على ثلاث كنائس بداخلها للطوائف المسيحية الأرزوثكس، الكاثوليك، والأرمن. 






كنيسة المهد من أقدم الكنائس التاريخية في فلسطين، حيث بنيت فوق مغارة تم إنشاؤها فى عهد الإمبراطور قسطنطين بالقرن الرابع الميلادي. وقد تم هدم الكنيسة، و بناء أخرى عام 540 من الميلاد، وهى الموجودة حاليا فى بيت لحم. حيث بنيت الثانية فوق 70 مترا من أثار هدم الكنيسة الأولي والتي تم اكتشافها في زلزال حدث عام 1927 فوق الأراضي المقدسة، فظهرت أثار الكنيسة الأولى.

تجولت عدسة "بوابة الأهرام" داخل كنيسة المهد، لترصد ما يعتقد أنه موضع مولد النبي عيسى عليه السلام، والسرير الذي كان ينام عليه.

في مدخل الكنيسة نجد "كنيسة الأرثوذكس" والتي يأتي إليها المسيحيين من مختلف دول العالم كمزار ديني هام فى عقيدتهم. بينما يتواجد على يمين الكنيسة مغارة تتميز أحجارها برسومات تخطف عين الزائرين، ثم مخرج تابع لطائفة الأرمن. ثم نجد بعدها كنيسة للروم الكاثوليك أو ما يعرفوا بـ" الرهبان الفرنسيس".
وعند دخول المغارة بالكنيسة الأولى الخاصة بالأرثوذكس، والتي ولد فيها المسيح وتعرف بـ"مغارة الميلاد" توجد نجمة فضية محاطة بسور صغير حديدي تشير إلى موضع ميلاد السيد المسيح، حيث يتسارع الزوار المسيحيين القادمين من مختلف دول العالم لـ"يأخذوا البركة". 
تبدو على المغارة من الداخل أثار حريق شب بها، فقد حدث حريق كبير لها فى القرن الـ19 حيث كان هناك إنفلات أمني في أثناء أحداث الحرب بين الروس والدولة العثمانية عام 1869.

بمجرد خروجك من مغارة الميلاد بكنيسة الأرثوذكس نجد ساحة صغيرة بها كرسي البطريرك، فهذه الساحة خاصة بطائفة الأرمن حيث يأتى إليها الأقباط المصريين كل عام ليؤدوا الصلاة بها. وبعدها بخطوات قليلة توجد كنيسة الكاثوليك.
المصدر:
الاهرام



0 التعليقات :

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets